طريقة تخفيض ترتيب موقعك على Alexa

*****

       Alexa هي شركة عالمية تقوم بتقييم مواقع الإنترنت، وهو تقييم هام جدا للمواقع حيث انه يحدد مدى شهرة وقيمة الموقع ومن ثم قدرته على تحقيق الأرباح . ويعتمد تقييم Alexa على مجموعة من العوامل التي تختلف فيما بينها في أهميتها وقوة تأثيرها على تقييم أو رتبة الموقع .

اولا : ماهية ترتيب Alexa

       يقوم موقع Alexa الشهير على الإنترنت التابع لشركة Alexa العالمية بتحليل المواقع والمدونات والمنتديات الموجودة على الإنترنت ثم واعطاء كل منها درجة (رتبة) الا انه وبخلاف المعتاد فإن الموقع الذي يحصل على درجة أقل يكون أفضل من الموقع الذي يحصل على درجة كبيرة فالموقع الذي يحصل على 5 درجات (رتبته 5) أفضل من الموقع الذي يحصل على 10 درجات والموقع ذو الترتيب 50 أفضل من الموقع ذو الترتيب 60 وهكذا.

ويسعى كل صاحب موقع الى الإرتقاء بموقعه الى أفضل ترتيب ممكن وفقا لمقياس Alexa . وهذه الشركة مملوكة للشركة التسويقية العالمية العملاقة أمازون التي يمتلكها رجل الأعمال الأمريكي الشهير بيزوس . ويمكن التعرف على رتبة موقعك وفقا لمقياس Alexa من هنا .

ثانيا: أهمية ترتيب Alexa

       يعد مقياس أو ترتيب Rank Alexa من المقاييس الهامة جدا لأصحاب مواقع الإنترنت، خاصة المواقع التي تهدف الى الربح من وضع الإعلانات على صفحاتها، حيث أن بعض الشركات الإعلانية مثل شركة الإعلانات الشهيرة بروبلر ادز propellerads ، والتي تشترط رتبة معينة على Alexa لوضع بعض إعلاناتها على موقع الإنترنت .

ويوضح مقياس Alexa مدى شعبية وشهرة مواقع الانترنت على كل من المستوى العالمي والمحلي . ويعني حصول موقع الإنترنت على رتبة قوية (ترتيب منخفض) وفقا لمقياس Alexa، أن الموقع يشاهده الكثير من الزوار، مما يشجع المعلنين على طلب الإعلان على صفحاته، كما أن ذلك قد يؤدي الى زيادة تكلفة النقرة وبالتالي جني الكثير من الأرباح .

ثالثا: اهم العوامل التي تؤثر على ترتيب Alexa

       يتأثر ترتيب الموقع وفقا لمقياس Alexa بمجموعة من العوامل ويمكن لصاحب الموقع تجربة كل عامل على حدة وملاحظة تأثيره على رتبة الموقع ويمكن تقسيم العوامل التي تؤثر على ترتيب أليكسا الى الاّتي:

1- العوامل التي تؤثر على رتبة الموقع حسب موقع Alexa

1/1 متوسط عدد زيارات الموقع خلال 3 شهور تقريبا
2/1 النسبة بين الدخول الى الموقع وظهوره في نتائج البحث (نسبة النقر الى الظهور)
3/1 متوسط مدة بقاء الزوار في الموقع اي معدل الإرتداد bounce rate الذي هو عبارة عن النسبة المئوية لعدد الزوار الذين ارتدوا من الموقع ( اي الذين دخلوا الى صفحة واحدة من الموقع ثم خرجوا دون ان يدخلوا الى صفحات اخرى) الى عدد الزوار الكلى للموقع .

2- عوامل أخرى يمكن أن تخفض ترتيب Alexa

1/2المحتوى: يوجد مفهوم في السيوSEO هو أن المحتوي هو الملك the Content is the king وهو أهم العومل تأثيرا على ترتيب اليكسا ويشترط فيه الاّتي:
• ان يكون أصلي اي غير منسوخ
• جذاب أي مثير للإهتمام
• كاف أي يجيب على كل أو معظم أسئلة الزوار
• يتضمن كل أو معظم معايير السيو
• يتضمن الكلمات المفتاحية الرئيسية
• إضافة المحتوى الى الموقع بإستمرار
• سهل القراءة وقابل للتنفيذ ومدعومًا بالبيانات والصور
• ان يكون المحتوى الذي تكتبه هو ما يبحث عنه الاشخاص.
• تحديث المقالات القديمة على الموقع .
2/2 توافر عدد كافي من الروابط الداخلية التي تربط مقالات الموقع مع بعضها البعض
3/2 توافر عدد كافي من الروابط الخارجية (الباك لينك) التي تربط الموقع بالمواقع الأخرى المشابهة والقوية في رتبتها على Alexa .
4/2 تواجد الموقع على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر و Linked و Reddit و Pinterest وغيرها
5/2 سرعة تحميل الموقع Site loading (مما يؤدي إلى عدم مغادرة الزوار لموقعك بسرعة)
6/2 جودة وتنوع الزيارات سواء من محركات البحث او مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها .
7/2 الإهتمام بكل من تجربة المستخدم User Experience وواجهة الإستخدامUser Interface للموقع
8/2 كتابة مقال مفصّل عن أليكسا Alexa

9/2 إضافة كود اليكسا جافا سكريبت الاّتي الى قالب موقعك
<a href="http://www.alexa.com/siteinfo/ https://ektisadiat.blogspot.com">< script type='text/javascript' src='http://xslt.alexa. com/site_stats/js/s/a?url=https://ektisadiat .blogspot.com;'> </script></a>
مع تغيير ما هو مكتوب باللون الاحمر بإسم موقعك

3- اضافة Alexa Extension للموقع

     وهي اضافة هامة جدا وعن تجربة لتحسين ترتيب موقعك على مقياس اليكسا وتضاف للمتصفح الخاص بك ، واضافة Alexa Extension هي عبارة عن شريط يظهر أعلى المتصفح ويتضمن مجموعة من التصنيفات الهامة للموقع وأهمها بطبيعة الحال تصنيف أليكسا العالمي والمحلي للموقع ، وسرعة الموقع ، والمواقع المشابهة لموقعك وغيرها .

وتختلف طريقة تركيب اضافة Alexa Extension من متصفح لاّخر ففي الإكسبلورر يتم تحميله وتثبيته كأي برنامج اّخر بينما في الفيرفوكس يتم تحميله وتثبيته داخل موقع أليكسا نفسه وذلك كالاّتي :

1/3 إضغط على هذا الرابط http://www.alexa.com/toolbar للدخول إلى صفحة التحميل والتثبيت في موقع أليكسا .
2/3       ثم إضغط على   Install Alexa Browser Extension كما في الصورة التالية :
شريط أليكسا

3/3 إضغط Accept and install كما في الصورة التالية:
شريط أليكسا

4/3 إضغط Allow كما في الصورة التالية :
شريط أليكسا 

6/3 إعمل ريستارت للمتصفح فتظهر أيقونة الشريط أعلى المتصفح وعند وضع المؤشر عليها يظهر ترتيب الموقع في أليكسا أما عند الضغط عليها فتظهر نافذة بها ترتيب الموقع في أليكسا بالإضافة إلى بعض المؤشرات الأخرى كما بالشكل التالي : 
شريط أليكسا


ملحوظة هامة

     حتى تظهر أيقونة الشريط في أعلى المتصفح يجب أن يكون إصدار الفيرفوكس حديث مثل فيرفوكس 43 أو أعلى ، وأن لا يكون تبويب privacy في القائمة الجانبية لإعدادات الفيرفوكس والذي يمكن التوصل اليه من تبويب tools في القائمة الرئيسية أعلى المتصفح موضوع على الخيار Never remember history مع التأكد من وضع علامة صح في المربع الموجود أمام Accept cookies from sites كما بالشكل التالي :

شريط أليكسا

 
أطيب الأمنيات بالإستفادة للجميع
ودمتم في رعاية الله

الإنتقال إلى أعلى الصفحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق