برمجة مواقع الانترنت

*****

أهمية البرمجة لمواقع الإنترنت

يمر إنشاء موقع على الإنترنت بمجموعة من الخطوات منهم خطوتين رئيسيتين ، الخطوة الأولى هي التصميم وقد سبق الكلام عنه في القسم الخاص بتصميم الموقع ، أما الخطوة الثانية فهي برمجة الموقع والتي هي محور موضوع هذا القسم .

ويرجع إحتلال البرمجة للمكانة الرئيسية والهامة في إنشاء موقع على الإنترنت إلى الدور الكبير الذي تلعبه في تحقيق أهداف الموقع ، وإلى المجهود والوقت والمعرفة الكبيرة التي تتطلبها برمجة الموقع .

بالإضافة إلى أنه بعد الإنتهاء من عمل برمجة للموقع يكون لدينا موقع إنترنت ينبض بالحياة ، ولايحتاج إلا القليل من العمل ليكون موقع مكتمل وله وجود على الشبكة العنكبوتية .

المقصود ببرمجة مواقع الإنترنت

يقصد ببرمجة موقع الإنترنت إضافة او كتابة الأكواد البرمجية في قالب الموقع او المدونة وأهمها أكواد لغة (HTML) الهيكلية وأكواد لغة (CSS) الخاصة بتنسيق الموقع وذلك عند عمل موقع إستاتيكي، وبالإضافة الى هاتين اللغتين يضاف لغات أخرى مثل لغتي جافا سكريبت و (php) والتي تعطي الموقع الديناميكية المطلوبة حسب الهدف منه، وعمل قواعد البييانات وغيرها من الوظائف التي يحتاجها الموقع او المدونة.

مواصفات مبرمج مواقع الإنترنت

يحتاج الموقع لبرمجته إلى شخص على علم وخبرة ببرمجة المواقع أي يكون على علم ببعض لغات البرمجة الأساسية مثل لغة HTML ، ولغة CSS وذلك لإنشاء موقع ثابت أو إستاتيكي.

كما يتطلب إنشاء مدونة على بلوجر المعرفة ببعض أكواد PHP بالإضافة إلى لغتي HTML ، CSS ، أما إنشاء موقع ديناميكي فيتطلب من الشخص المبرمج معرفة قوية بلغة PHP ، وقاعدة البيانات MySQL وذلك في الحد الأدنى .

ولكن هل يمكن لشخص واحد القيام بتصميم الموقع وبرمجته ؟

والإجابة هي نعم يمكن لشخص واحد القيام بتصميم الموقع ثم برمجته بنفسه كما يمكن له إضافة تحديثات ومكونات مميزة وفريدة عليه كما يمكن له القيام بأعمال أخرى مثل السيو وغيره ، إلا أن ذلك يحتاج إلى مجهود كبير وإلى شخص يتسم بقدرات عالية ويسمى الشخص في هذه الحالة بالمطورWeb developer .

إلا أنه من المفضل عند إنشاء المواقع كغيرها من المهن مراعاة مبدأ التخصص وهو أن يكون للموقع شخص يقوم بتصميمه يسمى مصمم مواقع أو Web designer ، وشخص اّخر يقوم ببرمجته يسمى مبرمج مواقع Web programmer ، وذلك حتى يتم إنجاز الموقع بصورة ملائمة وبمشاكل قليلة أو معدومة وفي وقت قصير .

تعلم لغات برمجة المواقع

هناك سؤال يطرح نفسه في هذا المقام وهو:

هل تعلم لغات البرمجة هو أمر صعب أو مستحيل ؟ وما أهميته ؟

وللإجابة على هذا السؤال يمكن القول أن تعلم لغات البرمجة ليس بالأمر الصعب أو المستحيل ، فتعلم هذه اللغات يحتاج إلى العزيمة والنية الصادقة بالإضافة ثلاث خطوات أساسية هي القراءة ، والتدريب ، والتطبيق .

وأهم شيء هو الصبر وعدم اليأس وتنظيم الوقت ، مع البداية باللغات السهلة والأساسية مثل HTML ، ثم لغة CSS ، ويمكنك بهاتين اللغتين عمل موقع ثابت أو مدونة على بلوجر مثل هذه المدونة ،

فإذا أتقنت هاتين اللغتين ستزداد ثقتك بنفسك فتبدأ في تعلم لغة PHP الهامة جدا جدا مع قاعدة بيانات MySQL وذلك لإنشاء موقع ديناميكي . ولجعل موقعك إحترافي مملوء بالحيوية والنشاط يمكن تعلم لغات أخرى مثل لغة الجافا سكريبت JavaScript مع مكتبة الجيكويري JQUERY .

ولا تقف أهمية تعلم لغات البرمجة على إنشاء مواقع الإنترنت ، بل يمكن إستغلال ذلك في كسب المال من بعض المواقع التي تطلب مبرجين للعمل بها مثل موقع Odesk أو مواقع Freelancers الأخرى . وسوف نقوم بإعطاء بشرح مبسط لكل لغة من اللغات السابقة في الموضوعات القادمة إن شاء الله .

_____________

ودمتم في رعاية الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق