خطوات إنشاء موقع إلكتروني

*****

يمر إنشاء الموقع إلإلكتروني سواء كان مجاني أو مدفوع بعدة خطوات أولها تحديد مجال الموقع وأهدافه، وثانيها التخطيط لكل مايتعلق بخطوات إنشائه وإدارته، وثالثها تحديد حطوات إنشائه والتي تشمل تحديد الدومين والإستضافة، ثم تصميم/إختيار القالب، يليه إضافة المحتوى إليه، ثم مراجعته ومعاينتة، يلي ذلك نشر الموقع على الإنترنت، وأخيرا تسويقه . 

خطوات إنشاء موقع إلكتروني

 


أولا: تحديد مجال وأهداف الموقع الإلكتروني

قبل الشروع في إنشاء موقع الكتروني، من الضروري تحديد مجال او تخصص هذا الموقع، اي ما إذا كان هذا الموقع تجاري، او تعليمي او ... إلخ، كما يستحسن إختيار المجال الذى تفضله والذي لديك خبرة فيه، حتى يمكن إختيار التصميم او القالب (Template) المناسب لهذا المجال بطريقة صحيحة.

وبعد تحديد مجال الموقع يصبح من الضروري تحديد الأهداف التي يريد صاحب الموقع تحقيقها من موقعه ، وتختلف الأهداف من موقع إلى اّخر، فالموقع التعليمي مثلا تختلف الأهداف المطلوب تحقيقها منه عن الموقع التجاري وهكذا .


ثانيا: التخطيط لإنشاء الموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني كأي مشروع يجب التفكير فيه جيدا، ووضع تصور لما سوف تكون عليه كل مرحلة من مراحل إنشائه، ثم وضع الخطة الملائمة لتنفيذ كل مرحلة على أفضل وجه وذلك كالاّتي :

1- التخطيط والتفكير جيدا في إختيار الدومين المناسب وذلك لصعوبة تغييره بعد ذلك، ويمكن ترشيح أكثر من دومين ثم إختيار أفضلها .
2- التخطيط وجمع المعلومات الكافية عن الإستضافة، وأفضل شركات الإستضافة، ومميزات وعيوب كل منها، وأسعارها، حتى يمكن إختيار الإستضافة المناسبة لموقعك .
3- جمع المعلومات الكافية عن أهم طرق إنشاء موقع إلكتروني، حتى يمكن إختيار الطريقة المناسبة لإنشاء الموقع، والتي تحقق الهدف من الموقع بأقل التكاليف .
4- التخطيط وجمع المعلومات الكافية عن أفضل الطرق لتسويق الموقع وتحسينه في محركات البحث .


ثالثا: خطوات إنشاء موقع إلكتروني

ويتطلب إنشاء موقع إلكتروني حتى ظهورة على الإنترنت الي المرور بعدة خطوات، وتلك الخطوات أساسية لكل أنواع او تخصصات هذه المواقع، سواء كان هذا الموقع مجاني او مدفوع، او كان هذا الموقع شخصي أو خدمي أو رياضي ... الخ، وعلى اّية حال فإن خطوات إنشاء موقع إلكتروني يمر بالخطوات الاّتية :


1- الحصول على دومين وإستضافة للموقع الإلكتروني

يعتبر تحديد اسم النطاق او اسم الموقع الإلكتروني، ثم تحديد الإستضافة او الخادم (Server) وهو المكان الذي يتم حفظ ملفات الموقع (ملفات البرمجة والتصميم) عليه، هما الخطوة الأولى الفعلية او العملية من خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني .

وتختلف تكلفة الحصول على كل من اسم النطاق والإستضافة، وطرق الحصول عليها، وذلك كالاّتي:

* يمكن الحصول بشكل مجاني على اسم نطاق وإستضافة من منصة مثل بلوجر(Blogger) التابعة لجوجل، إلا أن اسم النطاق يكون غير مستقل، اي مضاف اليه اسم المنصة المزودة له (blogspot)، اي يكون رابط الموقع (URL) على الصورة التالية : (http://your domain.blogspot.com ).
* يمكن شراء اسم نطاق مع إستضافة مجانية علي منصة بلوجر، ويكون اسم النطاق مستقل، وفي هذه الحالة يكون الموقع مثل المواقع الأخرى المدفوعة.
* يمكن شراء اسم نطاق من احد مواقع بيع اسماء النطاقات، وشراء الإستضافة من موقع اّخر لبيع الإستضافات .
* يمكن شراء كل من اسم النطاق والإستضافة من احد المواقع المتخصصة في بيع كل من اسماء النطاقات والإستضافات، وبذلك يكون اسم النطاق بالإضافة الى الإستضافة موجودين على نفس الحساب، مما يسهل عملية إدارة الموقع .
وفيما يأتي سيتم تحديد كيفية الحصول على كل من النطاق والاستضافة بشيء من التفصيل .

1.1 إختيار اسم نطاق

اسم النطاق او الدومين (Domain name) هو عنوان موقعك الإلكتروني الذي يتم إدخاله في محرك البحث للوصول الى موقعك، وهو اسم الموقع الإلكتروني الخاص بك الذي سيعرفك به الزوار .

إختيار او تحديد اسم النطاق هو الخطوة الأولى والهامة في إنشاء الموقع إلكتروني، ويجب التدقيق الشديد عند إختياره وذلك لصعوبة تغييره بعد ذلك .

ويأخذ اسم النطاق او دومين الموقع الصورة التالية (YourDomainName.com) وموقعه في رابط الموقع كما يأتي : (https:// YourDomainName.com) ويجب ان يراعى في اسم النطاق او الدومين الاّتي:
* ان يكون قصير، سهل الحفظ، وسهل الكتابة .
* ان يكون فريدا، وله صلة بمجال الموقع .

وفيما يلي سيتم شرح كيفية الحصول على اسم نطاق للموقع، ثم نتعرف على الفرق بين اسم النطاق المدفوع واسم النطاق المجاني .

اولا: كيفية الحصول على اسم نطاق للموقع

يمكن الحصول على اسم نطاق او دومين سواء مجاني او مدفوع من مصادر مختلفة، فالدومين المجاني يمكن الحصول عليه من منصات مثل جوجل، و ووردبريس وغيرها .

الا ان الدومين المجاني هو دومين غير مستقل، اي يكون على هذا الشكل (https://YourDomainName.blogspot.com) ، اي الدومين يشمل اسم موقعك متبوعا بإسم المنصة التابع لها او المستضيفة للموقع، وفي هذه الحالة هي منصة بلوجر (blogspot).

اما الدومين المدفوع فهو دومين مستقل ويكون على الشكل (https://YourDomainName.com)، حيث يلاحظ ان المنصة او الموقع المضيف للموقع او المدونة غير موجود في الرابط، ويمكن الحصول على الدومين المدفوع او المستقل من عدة مواقع مثل bluehost وnamecheap و godaddy ... الخ .

ويوجد عدة إمتدادات للدومينات التي يمكن ان تقوم بشراء واحد منها لموقعك مثل الإمتداد com ، الإمتداد net ، والإمتداد org وغيرها، ويعتبر الإمتداد com هو أفضل هذه الإمتدادات وأكثرها إنتشارا، وينصح بشراء دومين لموقعك من موقع bluehost لشهرتها وسمعتها الطيبة .

ثانيا: الفرق بين اسم النطاق المدفوع والمجاني

بين الدومين المدفوع والدومين المجاني لا يوجد فرق كبير فيما يختص بنتائج البحث على محركات البحث، ويختلف الدومين المجاني عن الدومين المدفوع بعدم تحمل صاحب الموقع لأي تكاليف او أعباء مالية في سبيل الحصول عليه .

كما ان الدومين المجاني غير مستقل اي انه تابع للمنصة او الموقع المستضيف له، الا انه يمكن ترقيته اي جعله دومين مدفوع في اي وقت، ليصبح دومين خاص ويتمتع بالإستقلالية مثل اي دومين مدفوع .

ويختلف الدومين المدفوع عن الدومين المجاني بأنه دومين خاص من البداية، مما يجعل صاحب الموقع يتمتع بالاستقلالية في أعماله، ويساعد ذلك الناس او الزوار في التعرف أكثر على نشاط او ما يقدمه الموقع، كما ان الجمهور في العادة يثق في الموقع حينما يرى ان دومينه مدفوع .

2.1 إختيار استضافة الموقع الإلكتروني

إستضافة الموقع الإلكتروني (Web hosting) هو الخطوة التالية في إنشائه بعد تحديد اسم النطاق، وتعني إستضافة الموقع الإلكتروني رفع ملفاته (البرمجة والتصميم) في مكان ما على شبكة الإنترنت يسمى الخادم (Server) . وهناك نوعين من إستضافة الموقع الإلكتروني هما الإستضافة المدفوعة، والإستضافة المجانية، وفيما يأتي سيتم إستعراض كل منها، مع عقد مقارنة مختصرة بينهما .

اولا: الإستضافة المدفوعة

وتعني إستضافة الموقع الإلكتروني المدفوعة دفع بعض الأموال من صاحب الموقع الى شركات او مواقع الإستضافة، مقابل إستضافة هذه الشركات لملفات الموقع على احدى خوادمها على الإنترنت، بعد قيام صاحب الموقع برفع هذه الملفات الى هذا الخادم .

ويتم رفع ملفات الموقع الى الخادم بإستخدام احد البرامج المتخصصة في هذا المجال وهي برامج (FTP) واشهرها برنامج (FileZilla)، حيث تخزن ملفات الموقع على هذا الخادم، وتكون في وضع التشغيل، لحين طلبها من أحد المتصفحات مثل الفيرفوكس او جوجل كروم او غيرهم، إستجابة لطلب اي من زوار الموقع .

وتتنوع إستضافات المواقع الإلكترونية لتلبية الحاجات المختلفة للمواقع، وتختلف أسعار الإستضافات حسب الخدمات والمميزات التي تقدمها كل إستضافة، وينصح بعدم إستئجار إستضافة مرتفعة الثمن في بداية انشاء الموقع .

ويمكن ترقية إستضافة الموقع الإلكتروني عندما يزيد حجمه، الى الاستضافة المناسبة لهذا الحجم، وذلك بإستئجار إستضافة أخرى أعلى سعرا وبها خدمات ومميزات أكثر .

وفيما يأتي سوف يتم إستعراض اهم أنواع إستضافات المواقع الإلكترونية المدفوعة، واهم الشركات او المواقع المقدمة لهذه الإستضافات .

1- اهم أنواع إستضافات المواقع الإلكترونية

تتعدد أنواع الإستضافات التي يمكن الإعتماد عليها في إستضافة المواقع الإلكترونية، فهناك الإستضافة المشتركة التي يشترك فيها اكثر من موقع في نفس الخادم، وتوجد الإستضافة المخصصة التي يكون فيها لكل موقع خادم خاص به، كما ان هناك الإستضافة الإفتراضية التي تجمع بين خصائص الإستضافة المشتركة والإستضافة المخصصة وفيما يأتي سيتم إستعراض كل منها .

* الإستضافة المشتركة (Shared web hosting): وفيها يشترك اكثر من موقع في نفس الإستضافه او نفس الحيز على خادم ذي مواصفات عالية، وهذا النوع من الإستضافات مناسب للمواقع الإلكترونيّة الصغيرة .

ويتميز هذا النوع من الإستضافات بإنخفاض سعره، ويعيب عليه إنخفاض المميزات الممنوحة للمواقع المشتركة به، مثل سرعة تحميل الموقع التي قد تتأثر بسبب ضغط او تحميل المواقع المشتركة على الخادم في نفس الوقت .

* الإستضافة المخصصة (Dedicated hosting): وهي عكس الإستضافة المشتركة، حيث يكون لكل موقع خادم خاص به يستفيد من كل موارده ، وهو مناسب للمواقع الكبيرة التي يدخلها عدد كبير من الزوار، وتتميز الإستضافة المخصصة بسرعة تحميل او إستجابة الموقع المستضاف عليها لطلبات الزوار، ويعيب عليها الإرتفاع الكبير في أسعارها .

* الإستضافة الافتراضيّة (Virtual hosting): وهو نوع من الإستضافات التي يتم فيها إستضافة مجموعة من المواقع على نفس الخادم، حيث يحتوي هذا الخادم على مجموعة من الخوادم الافتراضيّة او السحابية، والتي لكلّ خادم منها موارده الخاصّة.

في هذه الخوادم الإفتراضية يتم تخصيص كل واحد منها لكل موقع إلكتروني، اي لكل موقع إلكتروني حيز خاص به اي له خادم إفتراضي او سحابي خاص به من هذه الخوادم الإفتراضية، وبهذا لا يتأثر موقع إلكتروني بآخر وإن كانا موجودين في نفس المكان او على نفس الجهاز .

وعلى هذا فإن الإستضافة الإفتراضية تشبه الاستضافة المخصّصة، من حيث أنّها تعطي كل موقع خادم خاص بك او مساحة مخصّصة في الخادم لكن بطريقة إفتراضية او سحابية. وتختلف عنها في ان الموقع لن يحصل في الواقع على خادم مخصّص.

ويتميز هذا النوع من الإستضافة بسرعة تحميل او استجابة المواقع المخزنة عليه لطلبات الزوار، ويكون سعر الإستضافة عليه وسط بين الإستضافة المشتركة والإستضافة المخصصة .

2- اهم شركات الإستضافة

تتنوع شركات الإستضافة فهناك شركات ذات شهرة واسعة مثل شركة(Godaddy)، واخرى ذات مصداقية عالية وموصى بها مثل شركة (Bluehost)، وهناك شركات اخرى مثل(Hostgator) و (Siteground) و (Dreamhost) ... الخ .

لذلك من الضروري إختيار شركة إستضافة لموقعك ذات مصداقية عالية، وعليك أيضا إختيار الإستضافة المناسبة لإحتياجاتك وماترغب في دفعه من أموال، وعادة ما تقدم شركات الإستضافة عدة خطط للاستضافة، كل خطة من هذه الخطط تختلف عن الخطط الأخرى في المزايا وسعة التخزين ونوع الخادم، وكذلك في الأسعار.

ثانيا: الإستضافة المجانية

وفي المواقع او المدونات المجانية التي يتم إنشائها على منصات مثل بلوجر، تقوم المنصة بعملية الإستضافة للموقع او المدونة بشكل تلقائي دون تدخل من صاحب الموقع او المدونة، ويكون ذلك بطبيعة الحال بعد تسجيلة للبيانات المطلوبة منه من هذه المنصة، بالإضافة الى تحديد اسم الموقع او المدونة، واسم النطاق الخاص به .

ثالثا: الفرق بين الإستضافة المجانية والمدفوعة

تختلف الإستضافة المجانية عن الإستضافة المدفوعة في عدة خصائص لعل من أهمها الاّتي:
1- في الإستضافة المجانية لا يتحمل صاحب الموقع الإلكتروني اّية أعباء مالية، بعكس الإستضافة المدفوعة التي يتحمل فيها صاحب الموقع أعباء مالية تختلف حسب المميزات والخدمات التي تقدمها شركات الإستضافة لموقعه .
2- الإستضافة المجانية تكون عادة تابعة لأحد المواقع الكبيرة او المنصات اي غير مستقلة، بينما الإستضافة المدفوعة تكون مستقلة، اذ يمكن تغيير الشركة المستضيفة للموقع الإلكتروني بأخرى في اى وقت .
3- الإستضافة المجانية تكون ثابتة في مميزاتها وخدماتها، بينما الإستضافة المدفوعة تتميز بالمرونة، حيث يمكن شراء الإستضافة المناسبة لإحتياجات موقعك من مميزات وخدمات .


2- تصميم الموقع الإلكتروني وتخصيصه

تصميم الموقع الإلكتروني هو الخطوة التالية بعد تحديد اسم النطاق والإستضافة، وهي الخطوة الأكثر صعوبةً من بين الخطوات الأخرى لإنشاء الموقع الإلكتروني، ويعني تصميم الموقع الإلكتروني تحويله من فكرة الى شيء مرئي يمكن مشاهدته بل والتفاعل معه في بعض الأحيان .

وتتعدد طرق تصميم او إنشاء المواقع الإلكترونية كما سبق شرحه في موضوع سابق منها التصميم بإستخدام لغات البرمجة، والتي يتم فيها التحكم في تخصيص الموقع اي التحكم في مساحة اجزاءه والألوان وغيرها أثناء التصميم .

اما الطرق الأخرى من طرق تصميم المواقع الإلكترونية خاصة الطريقة التي يتم فيها الحصول على قالب جاهز فتحتاج في معظم الأحوال الى تخصيصها . وبذلك يمكن تقسيم المواقع الإلكترونية من حيث التصميم والتخصيص الى قسمين رئيسيين سيتم إستعراضهما كما يأتي .

1.2 تصميم المواقع الإلكترونية مع تخصيصها

تتكون ملفات التصميم من ملفين أساسيين هما ملف البرمجة وملف التصميم، وهما المسئولين عن جعل الموقع مرئي يمكن مشاهدته من قبل الأشخاص او الزوار .

ويفضل على من يريد تصميم الموقع أن يكون لديه بعض المعرفة بأساسيّات التصميم، ومعرفة اللغات المستخدمة في التصميم خاصة لغة (HTML)، ولغة (CSS) .

وبإستخدام البرمجة والتصميم يتم إنشاء الأجزاء المختلفة للموقع، مثل الهيدر (Header)، والقائمة او النافبار (Navbar)، والسيدبار(Sidebar)، والفوتر (Footer) وغيرها .

ايضا بإستخدام البرمجة والتصميم يتم التحكم في مساحة كل جزء من أجزاء صفحة الموقع، وفي لون خلفيته، والوان وأحجام الخطوط وغيرها، كذلك يمكن إضافة الصور والفيديوهات للموقع، والتحكم في مكان ظهورها وأبعادها وغيره .

2.2 تخصيص المواقع الإلكترونية

من طرق تصميم المواقع الإلكترونية الحصول على قوالب (Templates) جاهزه للمواقع، وهناك الكثير منها مناسبة لكل او معظم المجالات تقريبا، ومنها المجاني والمدفوع، الا ان بعض هذه القوالب قد لا تتناسب مع ذوق او متطلبات صاحب الموقع .

لذلك يمكن لصاحب الموقع تخصيص هذه القوالب، اي جعلها مناسبة لرغباته وأهدافه او متطلباته من الموقع، وذلك بتغيير او تعديل الأجزاء او المكونات المختلفة للموقع مثل لون الخلفية، او حجم ولون الخطوط، او تغيير مساحة اي جزء من اجزاء المواقع وهكذا .


3- إضافة المحتوى للموقع

بعد تصميم الموقع الإلكتروني وتخصيصه نأتي الى المرحلة التالية وهي مرحلة هامة جدا وهي إضافة المحتوى اليه، وترجع أهمية هذه المرحلة الى ان موقع إلكتروني بدون محتوى ليس له قيمة، فكما يقال المحتوى هو الملك (The content is the king) .

ويتمثل المحتوى في المقالات او المشاركات، الصور، والفيديوهات التي يتم إضافتها للموقع ويشترط في المحتوى الاّتي :

1- يجب ان يكون هناك إرتباط او علاقة وثيقة بين مجال الموقع، والمحتوى المضاف اليه .
2- كما يجب إضافة المحتوى الذي من المتوقع ان يبحث عنه الجمهور الذي يستهدفه موقعك .
3- كما يجب ان يكون المحتوى مكتوب بخط واضح، بحيث يتم قراءته في سهولة ويسر .
4- ان يكون المحتوى كاف، بحيث يجيب على كل اسئلة زوار ومحبي موقعك .
5- يراجع المحتوى جيدا قبل النشر، بحيث يكون خالي من الأخطاء الإملائية قدر الإمكان .
6- لا تنسى إضافة الصور المرتبطة بالمحتوى، فكما يقال ان الصورة بألف كلمة .
7- كما يمكن إضافة الفيديوهات ذات الصلة، لإسراء المحتوى وإعطائه الحيوية .


4- معاينة وإختبار الموقع الإلكتروني

المعاينة وإختبار الموقع الالكتروني هو الخطوة التالية بعد خطوة إضافة المحتوى، وهي خطوة هامة أيضا، وتنبع أهميتها في انها تكشف لصاحب الموقع عن ما إذا كانت هناك أخطاء في الموقع ام لا .

كما تكشف هذه الخطوة ما إذا ما كانت بعض أجزاء الموقع تحتاج بعض التعديلات ام لا، وما إذا كانت هناك أجزاء في الموقع تحتاج بعض الإضافات او الحذف وهكذا .

ومن الهام أيضا في هذه الخطوة هو إختبار الموقع الإلكتروني قبل نشره، ويتم إختباره بناء على عدة معايير اهمها:

1- إختبار ظهور الموقع على الأجهزة المكتبية، وعلى أجهزة الموبايل بصفة خاصة وغيرها .
2- إختبار الموقع على المتصفحات المختلفة، خاصة متصفح فيرفوكس، جوجل كروم، واوبرا وغيرهم.
3- إختبار سرعة تحميل الموقع، وذلك لأهمية ذلك في المساعدة في ظهور الموقع في النتائج الأولى لمحركات البحث .
4- إختبار الروابط او الوصلات الخاصة الموجودة بالموقع ما إذا كانت تعمل ام لا، وإذا كانت تعمل، هل تنقلك الى المكان المطلوب الإنتقال اليه في الموقع ام لا .
5- إختبار إذا ما كانت هناك أخطاء برمجية، اي أخطاء في الأكواد البرمجية للموقع .


5- نشر الموقع الإلكتروني

بعد معاينة وإختبار الموقع الإلكتروني نأتي الى الخطوة السعيدة لصاحب الموقع والتي إنتظرها لفترة طويله، وهي رؤية موقعه من ضمن نتائج البحث لمحركات البحث المختلفة، اي ضمن المواقع المنشورة على الإنترنت .

ويتم نشر الموقع عن طريق رفع ملفات الموقع، الى الإستضافة التي تم تحديدها في الخطوة الأولى من خطوات إنشاء الموقع السالفة الذكر .

وحتى يمكن رفع ملفات الموقع على الإستضافة فإنه يتم إستخدام إحدى الأدوات التي قد توفِرها الإستضافة نفسها، او بإستخدام احد البرامج المتخصصة مثل برنامج (File manager)، أو عن طريق البرنامج الشهير لرفع الملفات الى الإستضافة وهو برنامج (FileZilla) .


6- تسويق الموقع الإلكتروني

تسويق الموقع الإلكتروني هو الخطوة الأخيرة من خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني، وهي خطوة هامة جدا للموقع، وذلك لزيادة عدد زواره، إذ لا فائدة تذكر من إمتلاكك موقع إلكتروني على الإنترنت لا يدخله احد او يدخلة عدد قليل من الزوار .

ويعني تسويق الموقع الإلكتروني إشهاره بحيث يكون معروف للفئة من الزوار التي يستهدقها الموقع بشكل أساسي بالإضافة الى الزوار الاّخرين . ولتسويق الموقع الإلكتروني يجب عليك تحسين محركات البحث له، اي جعل موقعك صديق لمحركات البحث .

وحتى يتم تحسين محركات البحث للموقع يجب عليك القيام بمجموعة من الإجراءات التي من اهمها المحتوى، وذلك من خلال كتابة مواضيع مهمة للفئة التى يستهدفها الموقع، وتجيب على كل او معظم ما يرغبون معرفته في مجال او تخصص الموقع .

وهناك العديد من الوسائل الأخرى لتسويق المواقع الإلكترونيّة، والتي تؤدي الى تحسين الموقع في محركات البحث وزيادة عدد زواره، منها على سبيل المثال نشر الموقع في مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدام البريد الإلكتروني، أو الإعلان عنه في وسائل الإعلان المختلفة وغيرها.

_________________

أطيب الأمنيات بالإستفادة للجميع

ودمتم في رعاية الله

الإنتقال إلى أعلى الصفحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق