الكلمات المفتاحية في محركات البحث

*****

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية أوkeywords، وتُعرف أيضًا بإسم الكلمات الرئيسية، وهي الكلمات أو العبارات أو الجمل التى يكتبها مستخدمي الإنترنت، داخل صندوق البحث الخاص بمحركات البحث مثل جوجل عندما يبحثون عن معلومات معينة علي إلانترنت.

وتستخدم الكلمات الرئيسية (المفتاحية) التى يكتبها مستخدمي الإنترنت بمحركات البحث، في تحديد موضوع أو مضمون المحتوي الذي يقوم أصحاب مواقع الويب بكتابته او إنشائه.

ويساعد تواجد هذه الكلمات في الموضوع أو المقال في مواقع الويب، الى جعلها أكثر قابلية للإكتشاف وفهم محتواها وترتيبها في نتائج محركات البحث، وتحديد مدي ملاءمتها لطلب أو إستعلام بحث المستخدم في صندوق البحث بمحركات البحث.

وعلى سبيل المثال، إذا قمت بكتابة "ما هو أفضل غذاء صحي؟"، في محرك البحث جوجل فسيظهر لك في صفحة نتائج البحث جميع المقالات التي قام جوجل بترتيبها بناءً على الكلمة المفتاحية ‏‎"‎‏ ما هو أفضل غذاء صحي؟".

ما أهمية الكلمات المفتاحية؟

يعتبر إستخدام الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث أمر في غاية الاهمية، وذلك لأنها تبين لمحركات ‏البحث محتوى مقالات موقعك على الويب، وأنه بدون هذه الكلمات لن تظهر مقالات موقعك فى نتائج ‏محركات البحث، مما يترتب عليه عدم حصول موقعك على زيارات أو عملاء. ‏

فالكلمَات الرئيسية (المفتاحية) هي وَاحدة من أهم عواَمل السيو ‏seo‏ اي تحسين محركات البحث،‎ ‎والتي ‏تُساعد على تصدر النتائج في محركات البحث،‎ ‎فعليك الإهتمام بها جيدا وإستخدامها في مقالاتك.‏

وتزداد أهمية هذه الكلمات عند إختيارها ووضعها في مقالات موقع الويب بصورة صحيحة، حيث يؤدي ذلك ‏مع عوامل السيو الأخرى الى تصدر مقالات الموقع للنتائج في محركات البحث، وذلك عندما تتطابق الكلمات ‏التي يبحث بها المستخدم‎ ‎في محركات البحث مع نظيرتها الموجودة في موقع الويب.‏

وتصدر مقالات الموقع للنتائج في محركات البحث، يعني المزيد من الزوار إلى موقعك، أي زيادة عدد زيارات ‏المستخدمين لموقعك، والذي يعد الهدف الأهم لأصحاب مواقع الويب.‏

ولا تنحصر أهمية الكلمات المفتاحية على إنشاء المحتوى الذي يمكن به تصدر نتائج البحث، بل تساعد ‏أيضا في فهم المنافسين، وذلك عن طريق التعرف على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها كل منهم، الأمر ‏الذي يمكن ان يساعد في إنشاء محتوى قوي ومنافس‎.‎

ما أنواع الكلمات المفتاحية ؟

تنقسم الكلمات المفتاحية حسب طولها او عدد الكلمات المكونة لها الى ثلاثة انواع، وهي كلمات قصيرة ‏وكلمات متوسطة وكلمات طويلة، وسيتم إلقاء الضوء على كل منها فيما يأتي: ‏

‏1-الكلمات المفتاحية القصيرة ‏‎(Short tail keywords)‎‏: وهي التي لا تزيد عدد كلماتها عن كلمتين، ‏وتتسم بأن المنافسة عليها شديدة نظرا للطلب الشديد عليها من المواقع الإلكترونية في محركات البحث، ومن ‏أمثلتها " التسويق الإلكتروني ". ‏

‏2-الكلمات المفتاحية المتوسطة (‏Mid-Tail keywords‏)‏‎ ‎‏: وهي التي لا تزيد عدد كلماتها عن ثلاث كلمات، ‏وتتسم بأن المنافسة عليها أقل شدة من النوع الأول لأنها أكثر تحديدا منها. ‏

وهي مناسبة أكثربالنسبة للمواقع او المدونات الجديدة من النوع الأول، لزيادة فرصة ظهورها في الصفحات ‏الأولى من نتائج محركات البحث عند البحث عنها من أحد الزوار، ومن أمثلتها " التسويق الإلكتروني من ‏جوجل ".‏

‏3-الكلمات المفتاحية الطويلة ‏‎(Long tail keywords)‎‏: وهي التي تبلغ عدد كلماتها اربع كلمات فأكثر، ‏والتى يفضلها خبراء الـ‎ SEO ‎‏(خبراء تحسين محركات البحث). ‏

ويكون المنافسة عليها أقل من نظيرتها في الكلمات القصيرة والمتوسطة، لأنها أكثر تحديدا للهدف من البحث ‏عنها، وبالتالي فإن نتائج البحث عنها في محركات البحث أقل من النوعين السابقين. ‏

وينصح بإستخدام هذا النوع من الكلمات في مواقع الويب الجديدة، لزيادة فرصة ظهور المقالات المحتوية ‏عليها في النتائج الأولى لمحركات البحث، عند قيام أحد الزوار بكتابتها والبحث عنها في محرك بحث مثل ‏جوجل. ‏

ويترتب على ظهور المقالات المحتوية على هذا النوع من الكلمات في النتائج الأولى لمحركات البحث ، ‏الحصول على عدد ولو قليل من الزوار، ومن أمثلتها " التسويق الالكترونى من الالف الى الياء ". ‏

ما هي شروط اختيار الكلمات المفتاحية؟

بعد التعرف على انواع الكلمات المفتاحية، نأتي الى الشروط الواجب توافرها في هذه الكلمات حتى تفي ‏بالغرض منها وأهم هذه الشروط هي:‏

‏1-ان لا يتم تخمين الكلمات المفتاحية، بل يجب اختيار وبعناية شديدة ووفقا لخطوات معينة الكلمات التي ‏يبحث عنها الزوار في محركات البحث، والتي تلبي ما يبحث عنه جمهورك او زوارك، حتى تستطيع الحصول ‏على زوار لموقعك، فلا فائدة من إستخدام الكلمات التي لا يبحث عنها أحد. ‏

وقد حدث ذلك معي، فبعد ان قمت يكتابة موضوع طويل ومنسق على أفضل ما يكون، وأخذ مني الكثير من ‏الوقت والجهد، وبعد إختبار الكلمات المفتاحية التي إستخدمتها فيه، بإستخدام جوجل لتخطيط الكلمات المفتاحية ‏‏(‏Keyword Planner‏)، وجدت ان لا أحد يبحث عنها تقريبا.‏

‏2-ان يتم إختيار هذه الكلمات أولا، وقبل كتابة المقال، مع مراعاة ان يدور مضمون هذا المقال او محتواه ‏حول هذه الكلمات. ‏

‏3-ان يتناسب طول الكلمات المختارة مع قوة موقع الويب، ففي المواقع القوية يفضل إختيار الكلمات القصيرة ‏او المتوسطة، حيث تكون المنافسة عليها من مواقع الويب شديدة وبالتالي تكون مثل هذه المواقع قادرة على ‏هذه المنافسة والظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.‏

وذلك بعكس المواقع الجديدة او العادية او الصغيرة، فيفضل إختيار الكلمات الطويلة، التي تكون المنافسة ‏عليها منخفضة، مما يؤدي الى زيادة فرصتها في الظهور في الصفحة الأولى لنتائج محركات البحث، وبالتالي ‏كسب بعض الزوار كما سبق توضيحه. ‏

وتتوقف شدة المنافسة على كلمة مفتاحية معينة، على حجم البحث عنها من مستخدمي الإنترنت في محركات ‏البحث، فكلما زاد حجم البحث كلما زادت المنافسة على هذه الكلمة بين مواقع الويب لكسب أكبر عدد ممكن ‏من مستخدمي الإنترنت او الزوار.‏

‏4-ان يتم إختيار الكلمات المفتاحية وفقا لخطوات معينة، ووفقا للأساليب او الأدوات المعروفة في اختيارها ‏كما سيأتي ذكره لاحقا.‏

ما كيفية تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة للموقع الإلكتروني؟

يمر تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة للموقع الإلكتروني بثلاث مراحل، وتبدأ هذه المراحل بتحديد موضوع ‏المقال الذي سيتم الكتابة عنه، والكلمات المفتاحية المقترحة. ‏

اما المرحلة الثانية، فتتمثل في وضع هذه الكلمات تدريجيا في صندوق البحث لمحرك بحث جوجل، ومشاهدة ‏الكلمات المقترحة أسفل صندوق البحث أي مقترحات جوجل (‏Google suggestions‏). او الكلمات ذات ‏الصلة (‏Related searches‏) في أسفل صفحة نتائج البحث. ‏

وفي المرحلة الثالثة، فيتم فيها إختبار الكلمات المفتاحية المقترحة من جوجل او الكلمات ذات الصلة، لمعرفة ‏حجم البحث والمنافسة على كل منها، وإختيار الكلمات ذات حجم البحث الكبير. ‏

بشرط ان تكون المنافسة عليها تتناسب مع قوة موقعك، ثم كتابة المقال الذي تدور عناصره ومحتواه حول هذه ‏الكلمات.

وسيتم شرح كل مرحلة من المراحل المذكورة فيما يأتي:‏

‏1-المرحلة الأولى

وهي المرحلة التي تبدأ بالتفكير في المقال والعناصر المكونة له والكلمات المفتاحية المناسبة وذلك كالاّتي:‏

‏# تحديد موضوع المقال والكلمات المفتاحية المقترحة، التي سيدور حولها موضوع المقال.‏

‏# ضع في إعتبارك جمهورك المستهدف بحيث تختار الكلمات التي لها علاقة قوية بهم، والتي تلبي طلباتهم ‏وأسئلتهم المتوقعة، ضع نفسك مكان أي منهم عندما تبحث عن معلومات حول موضوعك. ‏

‏# قم بالإنتقال الى مواقع المنافسين الرئيسيين لموقعك، للتعرف على الكلمات التي يستخدمها كل منهم، ‏ودراستها وتحليلها ومعرفة حجم البحث والمنافسة عليها.‏

‏# تابع بإستمرار أداء موقعك الإلكتروني فيما يتعلق بالكلمات المفتاحية المستخدمة فيه، والتركيز على الكلمات ‏ذات حجم البحث الكبير، والذي يمكن معرفته بإستخدام جوجل كونسول وجوجل أناليتكس.‏

‏‏2-المرحلة الثانية (مقترحات جوجل)‏

بعد ان تم وضع تصور لموضوع المقال، والكلمات المفتاحية التي من المحتمل الإعتماد عليها، نقوم بالإنتقال ‏الى الخطوة التالية، وهي إستخدام أسلوب المقترحات مثل مقترحات جوجل او أمازون او غيرها، وذلك ‏للإقتراب خطوة في طريق التحديد النهائي للكلمات المفتاحية المطلوبة. ‏

وتعد مقترحات جوجل التي تظهر تحت مربع البحث لمحرك بحث جوجل، أثناء قيام أحد الأشخاص بكتابة ‏بعض الكلمات فيه للبحث عن معلومات معينة، هذه الإقتراحات هي الكلمات التي يبحث عنها عدد كبير من ‏المستخدمين. ‏

و مقترحات جوجل من أهم الوسائل التي يتم الإعتماد عليها في سبيل الوصول الى الكلمات الرئيسية ‏‏(المفتاحية) المطلوبة، وذلك عن طريق كتابة الكلمات المفتاحية التي تم التوصل اليها في المرحلة الأولى، ‏ونفترض على سبيل المثال ان هذه الكلمات هي "التسويق الإلكتروني".‏

نقوم بوضع "التسويق الإلكتروني" في صندوق البحث لمحرك بحث جوجل، ثم نقوم بملاحظة المقترحات ‏التي تظهر أسفل صندوق البحث كما في الصورة التالية:‏

مقترحات جوجل

ملاحظة: يمكن أيضا إستخدام مواقع أخرى مثل اليوتيوب وويكيبيديا لنفس الغرض.‏

كما يمكن أيضا ان نقوم بالإستعانة بالكلمات المفتاحية قريبة الشبه بالكلمات الرئيسية التي تم إختيارها ‏الموجودة في أسفل صفحة نتائج البحث، تحت "عمليات البحث ذات الصلة" او "‏Related searches‏"، ‏كما هو موضّح في الصورة أدناه ثم إختيار أفضلها توافقا مع موضوع المقال الذي ننوي الكتابة فيه.‏

بحوث لها علاقة

ويمكن إستخدام موقع أمازون او أوليكس او جوميا او غيرها من مواقع التجارة الإلكترونية، بنفس الطريقة ‏التي تم إستخدامها في محرك بحث جوجل، للحصول على مقترحات كلمات مفتاحية تسويقية خاصة بمواقع ‏المتاجر الإلكترونية، ‏

3-المرحلة الثالثة : أدوات إختبار الكلمات المفتاحية

بعد الحصول على إقتراحات محرك بحث جوجل او محركات البحث والمواقع الأخرى للكلمات المفتاحية، ننتقل الى إختبار الكلمات المناسبة من هذه المقترحات، والتي لها صلة وثيقة بموضوع المقال الذي تنوي الكتابة عنه، ويجب أن يراعى عند إختبار هذه الكلمات عاملين في غاية الأهمية هما:

1-حجم البحث عن الكلمات المختارة: يجب إختيار الكلمات التي يكون حجم البحث عنها عالي، والإبتعاد تماما عن الكلمات التي لا يوجد عليها بحث، فلا فائدة من الكلمات التي لا يوجد عليها بحث، حتى تستطيع الحصول على زيارات معقولة لموقعك.

2-قوة المنافسة عن الكلمات المختارة: يجب إختيار الكلمات التي تكون قوة المنافسة عليها مناسبة لقوة موقعك، فإذا كان موقعك كبير او قوي فيمكن ان تختار الكلمات التي تكون المنافسة عليها قوية (high).

اما اذا موقعك صغير او جديد فيفضل إختيار الكلمات التي تكون قوة المنافسة عليها منخفضة (low) او متوسطة (medium)، وذلك حتى تظهر في النتائج الأولى لمحرك البحث، وبالتالي تحصل ايضا على بعض الزيارات لموقعك.

وفيما يأتي سيتم شرح اهم الأدوات التي يمكن إستخدامها في إختبار الكلمات المفتاحية.

مخطط جوجل للكلمات المفتاحية Keyword Planner

وهو من أهم الأدوات المستخدمة في إختبار الكلمات المفتاحية، والتي تتمتع بثقة عالية لانها تابعة لشركة ‏جوجل، وتساعدك أداة جوجل لتخطيط الكلمات المفتاحيةKeyword Planner ‎‏ ‏Google‏ في معرفة الكثير ‏من المعلومات عن الكلمات المفتاحية التي ترغب في استخدامها. واختيار الكلمات المفتاحية التي تناسب ‏نشاطك التجاري‎.‎

وحتى يمكن استخدام أداة جوجل لتخطيط الكلمات المفتاحية، سنقوم بعمل حساب على جوجل ادورد خاص ‏بالكلمات المفتاحية فقط وليس حساب للاعلانات وذلك كالاتي:‏

1-نكتب في محرك البحث اعلانات جوجل، ثم نضغط على النتيجة الاولى من نتائج البحث "انشاء حساب‏‏ اعلانات جوجل".

‏2- في الصفحة التالية نضغط على "البدء الاّن".

‏3- من الصفحة التالية نضغط على "التبديل الى الوضع المختص".

‏4- من الصفحة التالية نضغط على "انشاء حساب بدون حملة".

‏5- من الصفحة التالية نقوم بتعديل المعلومات الواردة حسب دولتك ثم نضغط ارسال "ارسال".

6- وبذلك نكون انتهينا من انشاء الحساب الخاص "بجوجل لتخطيط الكلمات المفتاحية " على جوجل ادورد.

‏7- في اعلى الصفحة نضغط "1 ثم ‏‎2‎‏ ثم ‏‎3 " كما هو مبين بالشكل التالي:

الكلمات المفتاحية في محركات البحث

‏8- في الصفحة التالية نضغط "المربع الذي يحتوي على مصباح وتحته العنوان Discover new keywords ".

‏9- في الصفحة التالية نكتب على سبيل المثال الكلمة المفتاحية "(التسويق الإلكتروني)" المطلوب جمع المعلومات عنها ثم نضغط ‏(Get results) كما هو مبين بالشكل التالي:

الكلمات المفتاحية في محركات البحث

‏10- في الصفحة التالية تظهر الكلمة المفتاحية (التسويق الإلكتروني) والمعلومات الخاصة بها واهمها "متوسط البحث الشهري وحجم المنافسة" عليها، كما هو موضّح في الصورة أدناه.

الكلمات المفتاحية في محركات البحث





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق