أهم طرق إنشاء موقع إلكتروني

*****

معرفة الطرق المختلفة لإنشاء المواقع الإلكترونية هو عملية هامة جدا لكل من يريد إنشاء موقع الكتروني، وذلك حتى يستطيع إختيار الطريقة المناسبة التي تحقق الهدف من الموقع بأقل تكاليف ممكنة . وتتعدد طرق إنشاء المواقع الإلكترونية، فمنها ما يقوم بإنشاء الموقع من البداية، واّخر عن طريق أنظمة إدارة المحتوى، وثالث بإستخدام مواقع متخصصة بإنشاء المواقع، وطريقة أخرى تعتمد في إنشاء المواقع على بعض المنصات الشهيرة . 

أهم طرق إنشاء موقع إلكتروني


اولا: أهمية معرفة طرق انشاء موقع إلكتروني

يعد التعرف على الطرق المختلفة لإنشاء الموقع الإلكتروني هو عملية هامة جدا وذلك لعدة إعتبارات، أهمها تحديد الطريقة المناسبة للهدف من إنشائه، وما إذا كانت الطريقة المختارة متوافقة مع الميزانية التي قد يخصصها الشخص الذي يرغب في إنشاء الموقع ... الخ .

وترجع أيضا أهمية التعرف على أهم الطرق لإنشاء المواقع الى انه بعد إنشاء الموقع يكون من الصعب جدا التحويل من الطريقة التي تم الإعتماد عليها في إنشائه، الى طريقة أخرى تم إكتشاف بعد القيام بإنشاء الموقع ان هناك طريقة أفضل وأكثر مرونة في إدارته، ومناسبة أكثر للهدف من إنشائه، وإمكانية التوسع المستقبلي في الوظائف التي يمكن إضافتها له ... الخ، من الطريقة التي تم الإعتماد عليها في إنشاء الموقع .


ثانيا: طرق انشاء موقع الكتروني

هناك عدة طرق لإنشاء موقع الكتروني على شبكة المعلومات الدولية او الإنترنت، يمكن لكل من يريد إنشاء موقع على الإنترنت ان يختار من بينها الطريقة الأنسب التي تلبي كل او معظم أهدافه، وتكون متوافقة مع ما قد يرغب في إنفافه على إنشاء الموقع .

وتختلف الطرق التي يتم الإعتماد عليها في إنشاء المواقع الإلكترونية فيما بينها في أسلوبها او الخطوات المتبعة فيها لإنشاء المواقع، إلا أنها تتفق في أنها تستخدم لغات البرمجة خاصة لغة (HTML) ولغة (CSS)، بالإضافة الى لغات البرمجة الأخرى التي تعطي الموقع الإلكتروني الديناميكية المطلوبة مثل لغات (PHP) ، الجافا سكريبت (Javascript) ، والجي كويري (jQuery) وغيرها .

وتتمثل اهم طرق إنشاء المواقع الإلكترونية في الاّتي :

الطريقة الأولى:

انشاء المواقع الإلكترونية من البداية اي من الصفر.

الطريقة الثانية:

إنشاء المواقع بالإعتماد على انظمة ادارة المحتوى .

الطريقة الثالثة:

إنشاء المواقع بالإعتماد على المواقع المشهورة المنشئة للمواقع .

الطريقة الرابعة:

انشاء المواقع الإلكترونية عبر منصات انشاء المواقع .

وفيما يلي سيتم القيام بشرح مبسط لكل طريقة على حدة وذلك كالاّتي:


1- انشاء موقع الكتروني من البداية

يعتبر إنشاء موقع الكتروني من البداية او من الصفر هو أفضل طرق إنشاء المواقع الإلكترونية، لأنه بإستخدام هذه الطريقة يمكن عمل موقع إلكتروني بمواصفات خاصة، كما يتم التحكم في هذا النوع من المواقع بشكل كامل، مع إمكانية زيادة حجمه، وإضافة وظائف مختلفة اليه ..... الخ .

ويحتاج إستخدام هذه الطريقة لعمل موقع الكتروني الى معرفة جيدة ممن يقوم بتصميم هذا النوع من المواقع سواء كان صاحب الموقع أو من شركات متخصصة في تصميم المواقع بلغات البرمجة مثل ( HTML)، (CSS)، (JavaScript)، (PHP)، (Python)، (jQuery)... الخ .

ويتطلب إنشاء موقع إالكتروني من البداية او من الصفر عند الإعتماد على مصممين اّخرين أو شركات تصميم الى إختيار ذوي السمعة الطيبة او الموثوق بهم، والى إنفاق بعض المال بطبيعة الحال، كما ان إنشاء هذا النوع من المواقع يستغرق بعض الوقت حتى يتم إنجازها .


2- إنشاء موقع إلكتروني بإستخدام نظام إدارة المحتوى (CMS)

إنشاء موقع إلكتروني بإستخدام نظام إدارة المحتوى (Content Management System) هو طريقة سهلة ومميزة، وهذه واحدة من افضل الطرق لإنشاء موقع إلكتروني، حيث يمكن عن طريق هذا النظام الحصول على موقع مجاني بمواصفات جيدة بدون الحاجة الى معرفة تقنية اي معرفة بلغات البرمجة .

حيث يمنحك نظام إدارة المحتوى دومين (اسم نطاق) وإستضافة أي حفظ ملفات موقعك على خوادمه مجانا، بالإضافة الى قالب او ثيم لموقعك مجاني أيضا، ويمكن اختيار قالب مدفوع عند الرغبة في إمتلاك قالب بمواصفات أعلى، ويحتوي هذا النوع من المواقع على لوحة تحكم سهلة التعامل معها .

ويعد موقعي ووردبرس (WordPress)، وجوملا (Joomla) هما أبرز أنظمة إدارة المحتوى التي يمكن الإعتماد عليها في إنشاء هذا النوع من المواقع، وتدعم هذه الأنظمة أنشطة او تخصصات عديدة للمواقع سواء كانت تجارية او تعليمية او غيرها .

والمواقع التي يتم إنشائها بإستخدام أنظمة إدارة المحتوى مدعومة من أفضل إستضافات المواقع، وعمل سيو جيد، وموقع متجاوب للأحجام المختلفة من الشاشات. وهذا النوع من المواقع مفتوحة المصدر (Open Source) اي يمكن للمطورين إضافة وتعديل الكثير من الأكواد البرمجية والخواص المختلفة بها .


3- إنشاء موقع إلكتروني بإستخدام المواقع المنشئة للويب

المواقع المنشئة للويب (Website Builder) هي مواقع كبيرة متخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية، وهي خيار جيد لأصحاب المواقع الصغيرة، ويمكن الإعتماد عليها في إنشاء موقع مجاني او مدفوع، وهي خيار مناسب لمن ليس له معرفة بلغات البرمجة ويريد إنشاء موقع .

وتوفر المواقع المنشئة للويب بشكل مجاني كل من دومين، وإستضافة، وقوالب، كما أنها توفر لوحة تحكم سهلة الإستخدام للمواقع التي يتم إنشائها عن طريقها، ومن أشهر المواقع المنشئة للويب هي مواقع (Weebly)، (Wix)، (Squarespace) ... الخ .

وتقدم المواقع المنشئة للويب لأصحاب المواقع العديد من الخدمات من خلال القوالب التي يتم تخصيصها لمواقعهم، حيث يستطيع أصحاب هذه المواقع عمل سحب وإدراج للعناصر في كل صفحة من صفحات مواقعهم مما يساعدهم لعمل موقع جيد وفي وقت قليل، ويمكنك من خلال هذه الخدمة المميزة إدارة الموقع وتغيير أي شيء فيه .


4- إنشاء مدونة مجانية

وفي هذه الطريقة يمكن إنشاء مدونة مجانية (Free Blog)، وتكون هذه المدونة بدومين او اسم نطاق مجاني كما توفر إستضافة مجانية على خوادمها، وتوفر أيضا قوالب مجانية ولوحة تحكم بسيطة ومن السهل التعامل معها، ويمكن التحويل من النطاق المجاني الى النطاق المدفوع بسهولة .

وتتميز منصات إنشاء المدونات المجانية بأن بها كاشف لأخطاء الأكواد البرمجية (كما في بلوجر) التي يتم تحريرها في القالب او في المشاركات، كما يمكنك التعديل على القالب كيفما شئت وإضافة وظائف جديدة له.

كما تحتوي منصات إنشاء هذه المدونات على العديد من الإضافات التي يمكن الإختيار من بينها الإضافات التي تحتاجها . ومن أشهر هذه المنصات هي منصة بلوجر (Blogger) التابعة لشركة جوجل العملاقة، ومنصة ووردبرس (WordPress) ذات الشهرة الواسعة .

:المصادر
1- حسان مطر- إنشاء موقع إلكتروني-2021-
https://mawdoo3.com
2- جيري لو- الخطوات الأساسية لإنشاء موقع الويب الخاص بك – 2018- https://www.webhostingsecretrevealed.net
3- بهيج مسوح- تعلم إنشاء موقع الكتروني-2019-
https://blog.hotmart.com
4- Vijay Sharma- Different Ways to build any type of Website-2020- https://www.klientsolutech.com
5- Geoff Blake- Different Ways To Build A Website-2020-https://www.tentononline.com

___________
تم بحمد الله

ونسعد بتعليقاتكم




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق