تصميم مواقع الإنترنت

*****


مفهوم تصميم مواقع الإنترنت

يعني تصميم موقع الإنترنت تحديد عدد الأقسام التي يتكون منها الموقع طبقا للهدف منه ، ومكان كل قسم في الموقع ، وتحديد مكونات كل قسم ، واللون المناسب لكل منها وأبعاده ... إلخ.

وعادة مايشمل الموقع على مجموعة من الأقسام الرئيسية وهي:

1-قائمة التسميات

: وتكون في أعلى الموقع، وتسمى أيضا بقائمة التصنيفات، وتشتمل بشكل اساسي على التسميات او التصنيفات الخاصة بالموقع، وهي هامة جدا لانه عن طريقها يتم التنقل بين محتويات الموقع.

2-الهيدر

: ويكون عادة في اعلى الموقع تحت قائمة التسميات، ويكون ارتفاعه عادة اكبر من إرتفاع قائمة التسميات، ونظرا لظهوره عتدما يفتح الزائر الموقع يوضع به لوجو الموقع والإعلانات وغيرها من الأمور الهامة للموقع.

3-جسم الموقع

: ويشتمل على محتوى الموقع، وفي بعض الأحيان يقتطع منه جزء جانبي يسمى السيدبار يوضع به قائمة تفصيلية بمواضيع الموقع .

4-الفوتر

: وهو الجزء السفلي والأخير من الموقع، ويوضع فيه عادة بعض الروابط الهامة للموقع.


أهمية التصميم الجيد لمواقع الإنترنت

يتطلب إنشاء موقع إنترنت ناجح أول ما يتطلب تصميمه بشكل جيد ، فزائر الموقع والذي يعد بمثابة الهدف الأسمى الذي يسعى أصحاب/مديري المواقع لإرضائه يسعد عندما يدخل أحد المواقع ويشاهد شكله الجميل ويحب البقاء فيه أطول فترة ممكنة بل وزيارته مرارا وتكرارا.

وفي الناحية الأخرى فإن الموقع الذي به كل أو معظم مقومات النجاح وتصميمه سيء يؤدي إلى نفور الزائر منه ومغادرته في أسرع وقت ممكن ، مما ينعكس بشكل سيء على نجاحه ، وذلك لأن محرك بحث جوجل والذي يعتبر أكبر وأهم محركات البحث ، والذي يسعى أصحاب/مديري المواقع لكسب رضائه يحب صداقة المواقع التي يمكث فيها الزائر فترة كبيرة ويزيد من تقييم الموقع تبعا لذلك والعكس صحيح بطبيعة الحال .

لذلك فإنه من الضروري قبل تصميم موقع الإنترنت التريث والتفكير كثيرا والتعرف على المعلومات الكافية والمؤكده التي تساعد من يقوم بتصميمه بتنفيذ التصميم بالشكل السليم بحيث تكون النتيجة النهائية لهذا التصميم أحد عوامل قوة ونجاح الموقع وتكون نتيجة التصميم مرضية للمصمم ولصاحب الموقع .

إجعل موقع الإنترنت الذي ترغب في تصميمه هو مشروعك الذي تزداد فرص نجاحه والذي تحصل منه كأي مشروع على عائد أكبر كلما زاد بذلك للوقت والمجهود فيه ، وضع في إعتبارك أنه بتقصيرك فيه فإن ذلك يؤدي إلى تضييعك للوقت والجهد .

عوامل إضافية للحصول على تصميم جيد لمواقع الإنترنت

إجعل موقع الإنترنت الذي ترغب في تصميمه هو مشروعك الذي تزداد فرص نجاحه والذي تحصل منه كأي مشروع على عائد أكبر كلما زاد بذلك للوقت والمجهود فيه ، وضع في إعتبارك أنه بتقصيرك فيه فإن ذلك يؤدي إلى تضييعك للوقت والجهد .

وقبل الشروع في تصميم موقع يجب تحديد نشاط الموقع أو الهدف من إنشائه ، لأن ذلك يترتب عليه تحديد كل من عدد الأقسام ومكونات كل قسم في الموقع ، فموقع إعلانات تجارية مثلا مثل موقع أمازون المعروف لا يتطلب سايدبار بعكس الموقع التعليمي مثلا الذي يعتبر السيدبار مكون أساسي من مكوناته .

كما أنه من المفيد التعرف على تصاميم المواقع المنافسة أو المشابهة للموقع الذي تنوي القيام بتصميمه ، بالإضافة للمواقع الأخرى ذات التصاميم الجميلة للحصول على الإلهام منها الذي يساعدك بدوره على إنجاز تصميمك بأفضل صورة ممكنة . وبشكل عام من الضروري عند تصميم الموقع الإهتمام جيدا بالمباديء او الشروط الأساسية لتصميم المواقع الإلكترونية والتي سيتم إستعراضها فيما يأتي .


أهم الشروط الواجب توافرها في تصميم الموقع الإلكتروني

1- تصميم كل قسم من أقسام او مكونات الموقع الإلكتروني، بحيث يكون مناسب للمجال او الهدف الذي تم إنشاء الموقع من أجله .

2- بساطة التصميم، وجماله في نفس الوقت، حتى يكون الموقع خفيف ومن ثم سريع التحميل من ناحية، ويكون جذاب للزوار من ناحية أخرى، لنيل رضا أو صداقة كل من محركات البحث والزوار معا، الأمر الذي يساعد في ظهور الموقع في النتائج الأولى لمحركات البحث .

3- أن تكون ألوان الموقع من خلفيات وخطوط متوافقة مع النشاط المستهدف منه، فمثلا من غير اللائق أن تكون الألوان الخاصة بموقع إسلامي هي اللون الأحمر أو البمبي ،

4- من المفضل أن تكون ألوان مكونات الموقع متوافقة مع بعضها البعض، مع مراعاة عدم الإكثار من الألوان في الموقع .

5- من الضروري تصميم مكان لروابط او وصلات أقسام الموقع، بحيث تكون في الجزء العلوي من الصفحة، لمساعدة الزائر في الإنتقال بين أقسام الموقع في سهولة ويسر، مما يساعد في تحسين تجربة المستخدم او الزائر، وبالتالي المحافظة على زواره .

6- من المهم ان يراعى في التصميم ان تكون روابط التصفح للمشاركات في مكان واضح من الصفحة، لمساعدة الزائر في التنقل بين المشاركات او الموضوعات او الأقسام الفرعية، مما سيحسن ايضا من تجربة المستخدم .

7- يراعى التيسير على الزائر لكي يعرف في اي قسم من أقسام الموقع متواجد فيه، وذلك بتوضيح عنوان القسم في مكان ظاهر من الصفحة، أو بتغيير لون خلفية او رابط القسم المتواجد فيه.

8- ان تكون ألوان أقسام الموقع ومكوناته متوافقة او متشابهة قدر المستطاع، ليكون للموقع صفاته المميزه له، ولإضفاء اللمسة الجمالية عليه، ولسهولة تعرف الزائر المرتبط بالموقع عليه .

9- ان يراعى في تصميم الموقع خضوعه للمعايير العالمية في التصميم، والتي تتضمن موقع كل قسم او جزء من الموقع، فالهيدر مثلا يجب ان يكون في الجزء العلوي من الموقع بعكس الفوتر الذي يجب ان يكون في اسفل الموقع، اما السيد بار يجب ان يكون في احد جوانب الموقع، والقائمة الرئيسية او الناف بار يجب ان يكون في الجزء العلوي من الموقع وهكذا .

10- يراعى ان تكون مساحة كل قسم من أقسام الموقع متناسبة مع باقي أقسام الموقع، فلا يعقل مثلا ان تكون مساحة السيدبار أكبر من المساحة المخصصة للمحتوى، او ان تكون المساحة المخصصة للقائمة الرئيسية أكبر من المساحة المخصصة للهيدر او الفوتر .

11- ان يكون هناك تباين واضح بين لون خلفية الموقع ولون الخطوط التي يكتب بها المحتوى من عناوين وفقرات وغيرها، وان يكون المحتوى مكتوب بنوع من الخطوط التي يسهل قراءتها، وان حجم الخط مناسب وواضح قدر الإمكان بحيث لا يجد الزائر اّية معاناة في قراءته.

12- يجب ان يراعى في تصميم الموقع الإلكتروني ان يظهر بشكل جيد على الأجهزة الأخرى خاصة أجهزة الموبايل، وذلك بعد تزايد إستخدمها بشكل كبير من جانب المستخدمين للدخول الى المواقع الإلكترونية .

____________________

ودمتم في رعاية الله



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق